الأربعاء، 22 يوليو، 2009

مذكرات في اللغة العربية للصف الأول الثانوي ( المنهج المصري )


البلاغة


مفهومها : هى مطابقة الكلام لمقتضى الحال ( أى التعبير عن المراد بكلام واضح جميل معبر عن المعنى المراد دون نقص أو غموض )
عوامل تكوين الأديب البليغ: الموهبة الفطرية , دراسة قواعد اللغة ,الاطلاع على تراث السابقين , الدقة فى اختيار الكلمات
أنواع التعبير : ينقسم التعبير حسب الكلمات المستخدمة إلى : ـ
1 ــ أسلوب حقيقى : وهو ما استخدمت فيه الكلمات بمعناها الحقيقي ( للقراءة فوائد كثيرة )
2ــ أسلوب مجازى: و هو ما استخدمت فيه الكلمات فى غير معناها الحقيقى ( للقراءة ثمارها)
** لاحظ الفرق بين التعبيرين لتدرك الفرق بين الحقيقى والمجازى .
** تهتم البلاغة بدراسة التعبير المجازى .

الصور البيانية

تنقسم الصور البيانية إلى : ــ
1 ــ التشبيه: ــ و هو تصوير شىء بآخر بينهما صفة مشتركة أو أكثر من صفة وينقسم إلى :ــ

أ ــ المفصل : وهو ما اجتمعت فيه أركان التشبيه الأربعة من مشبه ومشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه . نحو ( القذائف تتساقط كـــــــــــ ـــ المطر فى كثرتها )
مشبه / أداة تشبيه / مشبه به / وجه الشبه

ب ــ مجمل : وهو ما اجتمع فيه ثلاثة أركان فقط من أركان التشبيه نحو
( المعلم مثل الشمعة ) , ،،،،، ( المعلم شمعة تنير للآخرين )
مشبه / أداة / مشبه به ،،،،،،،، مشبه / مشبه به / وجه الشبه

جـ ــ بليغ : وهو ما كان به الركنان الأساسيان للتشبيه وهما المشبه والمشبه به نحو
( العلم نور ــــــ القناعة كنز ــــ الممرضات ملائكة )
مشبه مشبه به ـــــــ مشبه مشبه به ــــــــ مشبه مشبه به

د ــ تمثيلى : وهو ما كان التشبيه فيه بين صورتين متعددتي الأجزاء نحو
مالت على الماء الغصون كأنها **** هدب تحف بمقلة زرقاء (هدب : رموش )
ففى الشطر الأول صورة الغصون وهى تميل على الماء وفى الشطر الثانى صورة الرموش وهى تحيط بالعين وبينهما أداة التشبيه .
ونحو ( شعوب بعصر النور يفتك بعضها **** ببعض كما يعدو على الحمل الذئب )

هـ ــ ضمنى : وهو ما كان فيه التشبيه غير مباشر فليس فيه أداة وإنما يتم استنتاجه من خلال المعنى نحو ( اصبر على حسد الحسود *** فإن صبـــــرك قاتله
فالنــــــــار تأكل بعضها *** إن لم تجد مــــا تأكله
فقد صور الحسد وهو يأكل صدر صاحبه بالنار عندما تأكل نفسها دون أن يذكر ذلك صراحة
ونحو ( ترجو النجاة ولا تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجرى على اليبس )

2 ــ الاستعارة : ــ هى تشبيه بليغ فقد أحد ركنيه .وتنقسم إلى : ــ
أ ــ استعارة مكنية : ــ وهى ما ذكر فيها المشبه وحذف المشبه به وجاء ما يدل عليه نحو
( لو لم تكن مصر العريقة موطنى *** لغرست بين ترابها وجدانى ) فقد صور الشاعر وجدانه بشجرة وجاء بما يدل عليه وهو الفعل ( غرست ) ونحو ( جاء الربيع يضحك ) فقد صور الربيع إنساناً وجاء بكلمة ( يضحك ) لتدل عليه .
ب ــ استعارة تصريحية : ــ وهى ما ذكر حذف فيها المشبه وصرح بالمشبه به نحو
( دخلت بستان الكتب ) فقد صور المكتبة بالبستان وصرح بالمشبه به . ونحو
( متى ننقل إلى قوم رحانا *** يكونوا فى اللقاء لها طحينا )
3 ــ الكناية : ــ وهى تعبير أطلق وأريد به معنى آخر غير معناه المباشر .نحو( لا تصعر خدك للناس ) كناية عن التكبر / ( رجل أبيض القلب ) كناية عن الصفاء والطيبة .
(أمرد) كناية عن صغر السن/ (من لبن المعامع قد سقيت) كناية عن الفروسية والشجاعة.
المحسنات البديعية

1ــ السجع : ــ هو اتفاق أواخر الجمل نحو ( جاء العيد وأصبح الكل سعيد يلبس الجديد )
ملاحظة : السجع خاص بالنثر وسر جماله أنه يعطى جرساً موسيقياً يطرب النفس .
2 ــ الجناس : ــ هو تطابق أو تشابه لفظين أو أكثر فى الحروف واختلافهما فى المعنى فإذا كانا متطابقين كان الجناس تاماً نحو( صالح صالح خلقه , اشتريت ساعة منذ ساعة )
وإذا كانا متقاربين كان الجناس ناقصاً نحو ( خرجت درجت , نبت بنت , ذُرة ذرَّة )
ملاحظة : الجناس سر جماله أنه يعطى جرساً موسيقياً يطرب النفس .
3 ــ الطباق : ــ وهوالتضاد بين لفظين وقديكون بالسلب نحو(بلى ما بليت , هام لم يعشق)
وقد يكون بالإيجاب نحو ( كريم بخيل , شجاع جبان ، مشرك موحد )
4 ــ المقابلة : ــ وهى التضاد بين جملتين نحو ( يحب الفضيلة ويكره الرذيلة ) وقول الشاعر: ــ فلا الفقر إن لم يدنس العرض فاضح *** ولا المال إن لم يشرف المرء ساتر
ملاحظة : سر جمال الطباق والمقابلة إبراز المعنى وإثارة الذهن فبضدها تتميز الأشياء .
5 ــ التصريع : ــ وهو اتفاق آخر حرف فى الشطر الأول من البيت مع القافية ( آخر حرف فى الشطر الثانى لنفس البيت ) نحو
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا *** وعناهم من أمره ما عنانا
وسر جماله أنه يعطى جرساً موسيقياً يطرب النفس .
6 ــ التورية : ــ وهى لفظ له معنى قريب غير مقصود ومعنى آخر بعيد وهو المقصود
والنهر يشبه مبردا *** من أجل ذا يجلو الصدى
فالسامع يظن أن الصدى أى الصدأ لأن المبرد يجلوه أى يزيله ولكن المقصود بالصدى العطش . ونحو ( كيف يشكو من الظما *** من له هذه العيون ؟ ) فالسامع يظن أن العيون يقصد بها عيون الماء ولكن المقصود عيون المحبوبة . وسر جمالها إثارة الذهن .

تدريبات على التشبيه

س1 : بين نوع التشبيه فيما يلى : ــ
1 ــ يهــــــز الجيش حـــولك جانبيه *** كما نفضت جناحيها العقاب ( العقاب : طائر جارح )
2 ــ رب ليل كأنه الـــــــــــدهر طولا *** قـــد تناهى فليس فيه مزيد
3 ــ كأن مثارالنقع فــــوق رؤوسنا *** وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه (مثارالنقع :الغبار,تهاوى:تسقط)
4 ــ هذى المجـــــرة والنجوم كأنها *** نهر تدفق فى حديقة نرجس ( المجرة : مجموعة الكواكب)
5 ــ وصفوك لى حتى إذاأبصرت ما *** وصفوا علمت بأنه هــذيان (هذيان:كلام مزيف )
فالطبل جلد فــــــــــارغ وطنينه *** يرتــاع منه ويفرق الإنسان (طنينه:صوته،يرتاع ويفرق:يفزع)
6 ــ لعمرك مـا تستقر الهمـــــــــوم *** على مؤمن روحه فيه حـــر ( لعمرك : لفظ للقسم )
ومن ذا رأى فى السماء الغيوم *** تقيم بها أبـــــــــــدا لا تمـــر ( تقيم : تبقى )
7 ــ وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت *** أتـاح لها لسان حســــود (طويت: اختفت , أتاح : هيأ )
لولا اشتعال النار فيما جاورت *** ما كان يعرف طيب عرف العود (عرف العود:رائحةعودالبخور)
8 ــ عيرتمونى بالنحول وإنما *** شرف المهند أن ترق شفاره (نحول: هزال, مهند:سيف، شفاره :حده)

تدريبات عامة

س1 : لكل دمع جرى من مقلة سبب *** وكيف يملك دمــــــع العين مكتئب
لولا مكابدة الأشواق ما دمعت *** عين ولا بات قلب فى الحشا يجب
فيا أخـا العذل لا تعجل بلائمة *** على فالحـــــــب سلطان له الغلب
( الحشا : داخل الإنسان ، يجب : يضطرب )
ــ استخرج من الأبيات : تشبيه وبين نوعه / كناية ووضحها / محسن بديعى وبين نوعه وأثره .أسلوب خبرى وبين غرضه / أسلوب إنشائى وبين نوعه وغرضه .

س2 : على قدر أهل العزم تأتى العزائم *** وتأتى على قــدر الكرام المكارم
وتعظم فى عين الصغير صغارها *** وتصغر فى عين العظيم العظائم
ومــــــن طلب الفتح الجليل فإنما *** مفاتيحه البيض الخفاف الصوارم
نثرتهم فـــــوق الأحــــيدب نثرة *** كما نثرت فوق العروس الدراهـم
( العزائم : الصعاب ،الصغير: الحقير،البيض :السيوف ، الصوارم : القاطعة ، الأحيدب : اسم جبل)
أ ــ ما نوع الأسلوب فى الأبيات السابقة ؟ وما غرضه ؟
ب ــ ما اللون البديعى فى البيت الثانى ؟ وما أثره الفنى ؟
جـ ــ هات من الأبيات تشبيهين مختلفى النوع واذكر نوعهما .
د ــ هات أسلوباً للقصر وبين وسيلته وغرضه البلاغى .

س3 : السيف أصدق أنباء مــــن الكتب *** فى حده الحد بين الجـــد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف *** فى متونهن جلاء الشك والريب
استخرج المحسنات البديعية التى فى البيتين وبين نوعها وأثرها .

س4 : أيها الشاعر الكئيب تبسم *** إن بعـــد العسر الشديــــد ليسرا
وترنـم فالنصر آت قريباً *** يصرع الخير فى الوجود الشرا
سيسود الخلاص كل قبيل *** ويعم السلام بـــــــرا وبحـــــرا
أ ــ إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟
ب ــ استخرج من الأبيات : ـ صورة بيانية وبين نوعها ووضحها / محسن بديعى وبين نوعه وأثره / أسلوب إنشائى وبين نوعه وغرضه / أسلوب توكيد وبين أداته .
جـ ــ ما قيمة عطف بحرا على برا ؟

س5 : صونوا الصبا النضر عن لهو وعن عبث *** يكن ظهيرا لكم والشيب مشتعل
عهـــــــد الشباب رطيب الظل وارفـــــــه *** فبــــــادروا فوتــه فالظل منتقل

أ ــ إلى من يتحدث الشاعر ؟ بم ينصح ؟
ب ــ استخرج من البيتين : صورتين بيانيتين وبين نوعهما ووضحهما / أسلوب إنشائى وبين نوعه وغرضه .

س6 : فتعلموا فالعلم مفتاح العــــــــــلا *** لم يبق بابـــــــا للسعادة مغلقا
عار على ابن النيل سباق الورى *** مهما تغير دهـــــره أن يسبقا
أ ــ إلى من يتحدث الشاعر ؟ بم ينصح ؟
ب ــ استخرج من البيتين :استعارة وبين نوعها ووضحها / أسلوب إنشائى وبين نوعه وغرضه / تشبيها وبين نوعه / كناية ووضحها .

س7 : مصر التى كانت ومـــا فتئت *** كالدوحة الخضراء والينبوع
أنا لم أشاهد غير وجه مشرق *** نضر ولـــم أنظر لغير ربيع
أيكون شىء قــــد نماه ترابها *** وسقاه ماء النيل غير بديع ؟
أ ــ استخرج من الأبيات : صورتين بيانيتين وبين نوعهما ووضحهما / أسلوب إنشائى وبين نوعه وغرضه .

س8 : ما أشرقت فى الكون أى حضارة *** إلا وكانت مــــــــن ضياء معلم
هـــــــو للشعوب يمينها وسلاحها *** وسبيل أنعمها وإن لــــــــم ينعم
إن المعلم شعلــة قـــــــــــــــدسية *** تهدى العقول إلى السبيل الأقوم
أ ــ تعكس الأبيات دور المعلم . وضح ذلك .
ب ــ استخرج من الأبيات : ـ استعارة وبين نوعها ووضحها / محسن بديعى وبين نوعه وأثره / تشبيه وبين نوعه / أسلوباً للقصر وبين وسيلته وغرضه البلاغى .

س9 : ألم تـر أن الله أعطاك سورة *** تــرى كل ملك دونها يتذبذب
فإنك شمس والملوك كواكب *** إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
أ ــ إلى أى أغراض الشعر ينتمى البيتين ؟ ب ــ استخرج تشبيها وبين نوعه .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق