الأحد، 26 يوليو 2009

مذكرات في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي ( المنهج المصري )

1 ــ قيم إنسانية .
س1 : ( يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو رفع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أيشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته . )
أ ــ هات مرادف ( كاهل ) ومضاد ( شرك ) وجمع ( منفعة ، نير ) ومفرد ( خرافات ) .
...............................................................................................................................
ب ــ هل الالتزام بأوامر الله يعد تقييداً لحرية الإنسان ؟ وضح ...................................................
...............................................................................................................................
جـ ــ ما الجمال فى ( أسقط عن كاهله نير الخرافات )؟ وما قيمة استخدام حرره مع الشرك ؟ و( تتقاذفه)
مع عوامل الطبيعة ؟ .....................................................................................................
...............................................................................................................................
س2 : ( وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . )
أ ــ هات مرادف ( مضى ، يعتد ، أقصى ، متأصل ) ومضاد ( يعتد ، راسخ ) وجمع ( حرية ) .
...............................................................................................................................
ب ــ ما قيمة ذكر متأصل بعد راسخ ؟ ................................................................................
جـ ــ أثبت الإسلام قدرته الفائقة على مواجهة الأمراض الاجتماعية مهما كان خطرها . وضح ذلك
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
س3 : ( فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً . )
أ ــ هات مرادف ( تتمة ) ومفرد ( ألوية ) و مضاد ( مغلوبة ) وجمع ( دين ) .
...............................................................................................................................
ب ــ هناك ادعاء بأن الإسلام نشر بحد السيف . كيف ترد على ذلك ؟ ..........................................
...............................................................................................................................
جـ ــ متى تجب الحرب فى الإسلام ؟ .................................................................................
د ــ اذكر بعض قواعد الإسلام فى معاملة خصومه وقت الحرب مع ذكر أدلة تاريخية على ذلك .
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................

العلم في الإسلام
( وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذي يدفع الإنسان إلي محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره علي أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم في مواجهة الطبيعة )
أ ــ هات مرادف ( توجيه ، الصدد، استكشاف ) ومفرد ( ظواهر ) و مضاد ( توجيه، مجهول، الثقة، قدرة ) وجمع ( أساس، كون، ثقة ) ...............................................................
ب ــ تشير العبارة إلى موقف الإسلام من البحث العلمي . وضح ذلك ..........................................
...............................................................................................................................
جـ ــ ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) من قائل هذه العبارة ؟ وما أهمية العمل بها فى حياتنا المعاصرة ؟
...............................................................................................................................
د ــ ( وشاورهم فى الأمر ) من المخاطب بهذا الأمر ؟ وما المقصود ؟
...............................................................................................................................
( لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وهذا الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية )
أ ــ هات مرادف ( يستنبط ، تتعلق ، فقهاء ) ومفرد ( فقهاء ) .
...............................................................................................................................
ب ــ ما معنى ( مصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ) ؟
...............................................................................................................................
جـ ــ اذكر أنواع الفروض فى الإسلام . مع التعريف والتمثيل . ..................................................
...............................................................................................................................
د ــ كيف عرف الغزالى العلم الذى هو فرض كفاية ؟ .............................................................
هـ ــ ما المقصود بالعالم الأكبر والعالم الأصغر ؟ ..................................................................

القدس مدينة عربية إسلامية
( وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلآف عام على إنشائها إياها فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة . )
أ ــ هات مرادف ( بهتان ) ومفرد ( ادعاءات ، أكاذيب ) ومضاد ( أكاذيب ).
...............................................................................................................................
ب ــ دلل على كذب ادعاءات اليهود . ................................................................................
جـ ــ ما موقف الحكم الإسلامى من أصحاب الديانات الأخرى ؟ استشهد على ما تقول .
...............................................................................................................................
د ــ من الذى بنى مسجد قبة الصخرة ؟ ولماذا سمى بهذا الاسم ؟ ................................................
( ورأى نور الدين محمود بن عماد الدين زنكى الذى كان والده حاكماً على الموصل أن الجهاد ضد الصليبيين لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية وبالتالى وضع الصليبيين بين شقى الرحى )
أ ــ هات مرادف ( حظيرة ) ومفرد ( شقى ) ومضاد ( توحيد ) وجمع ( رحى ).
...............................................................................................................................
ب ــ كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين ؟ ........................................
...............................................................................................................................
جـ ــ ( بين شقى الرحى ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟ وعلام يدل ؟ ............................................
...............................................................................................................................
د ــ ظهرت عبقرية صلاح الدين الحربية عندما اتجه إلى عكا قبل أن يتجه إلى القدس . وضح ذلك .
...............................................................................................................................
( فطوبى لكم من جيش ظهرت على أيديكم المعجزات النبوية والوقعات البدرية والعزمات الصديقية والفتوح العمرية والجيوش العثمانية والفتكات العلوية جددتم للإسلام أيام القادسية والوقعات اليرموكية والمناولات الخيبرية فجزاكم الله عن محمد نبيه أفضل الجزاء وتقبل منا ومنكم ما تقربتم به إليه من مهراق الدماء وأثابكم الجنة فهى دار السعداء )
أ ــ هات مرادف ( طوبى ) ومفرد ( سعداء ) ومضاد ( أثاب ) وجمع ( جزاء ).
...............................................................................................................................
ب ــ من قائل هذه العبارة ؟ وإلى من يتحدث ؟ وما مناسبتها ؟ ..................................................
جـ ــ ذكر المتحدث بعض الشخصيات وأسند إليها بعض الصفات . وضح ذلك .
.................................................. .................................................. .........................
د ــ جاء فى العبارة ذكر بعض المعارك بيِّن طرفيها ونتيجتها .
..............................................................................................................................................................................................................................................................

الأرقام العربية الأصيلة .
( لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها لا ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على اثنى عشر قرناً ولهذا فإن جل تراث أمتنا كتب بها . )
أ ــ هات مرادف ( جل ) ومضاد ( منتظمة ) وجمع ( قرن ). ..................................................
ب ــ ما المقصود بحساب الجمل ؟ ....... .................................................. .........................
جـ ــ مم تتكون منظومة الأرقام العربية ؟ ومن مخترعها ؟ ............................ ........................
...............................................................................................................................
د ــ ( الرقم المفرد يكتسب قيمة من رسمه وقيمة من موضعه ) اشرح هذه العبارة .
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
( لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندى بلا إثبات وذلك على عكس المخطوطات التى بين أيدينا والتى تثبت الأصل العربى لأرقامنا كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندى للرقم العربى الأصيل )
أ ــ هات مرادف ( دحضت ) ومضاد ( تثبت ) وجمع ( فرية ). .................................................
ب ــ فى العبارة ادعاء ورد عليه . وضح ذلك . ....................................................................
...............................................................................................................................
جـ ــ ما قيمة تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟ ..............................................................
د ــ ما مدى انتماء وتجانس الأرقام العربية والغربية مع كل من الحروف العربية والهندية واللاتينية ؟
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................

أسلوب وأسلوب .
( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة " مستشزرات إلى العلا " فى بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه على رقبته وقولة " وليس بقرب قبر حرب قبر " ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى )
أ ــ هات مرادف ( مستشزرات ، منصبة ) ومضاد ( تعقيد) ومفرد ( جدائل ) وما المقصود بـ ( بعبع )؟
...............................................................................................................................
ب ــ لماذا عاب النقاد كلمة ( مستشزرات ) ؟ وهل استمر خوف الكاتب من التعقيد اللفظى ؟ ولماذا ؟
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
جـ ــ لماذا فضل الكاتب الجملة الفعلية على الاسمية؟ وما أهم الأخطاء الأسلوبية التى تناولها الموضوع؟
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
د ــ ( المعانى ملقاة فى الطريق أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف ) اشرح مع ذكر رأى الكاتب فيها.
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................

قضية السكان .
( وقد تقوم بعض الدول بالتحكم فى معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة منها لتخفيف الضغوط السكانية أو الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية )
أ ــ هات مرادف ( تعزيز ) ومضاد ( تخفيف) ومفرد ( ضغوط ) . .............................................
ب ــ للهجرة دور مؤثر فى نمو السكان . وضح ذلك . .............................................................
جـ ــ ما أهم العوامل المؤثرة فى نمو السكان ؟ ......................................................................
د ــ ذكر الكاتب طريقتين لتقليل نمو عدد المواليد . اذكرهما مبيناً متى تتحقق أفضل النتائج .
...............................................................................................................................
( وهذه تبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج وتحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية ووسائلها . )
أ ــ هات مرادف ( أولية ) ومضاد ( تحسن ) وجمع ( مرحلة ) . ................................................
ب ــ اذكر مراحل نموذج التحول السكانى . مبيناً أهم مميزات كل مرحلة . ....................................
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
جـ ــ ما نتيجة تحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية ؟ ............................................
( وإذا استمر سكان الدول التى وصل نموها إلى نقطة النمو الصغرى فى الاحتفاظ بنسبة الخصوبة السكانية الحالية وإذا لم تسمح بالهجرة إليها بأعداد كبيرة فإن عدد سكانها سيقل تدريجياً حتى يصل إلى درجة تهدد بالانقراض . )
أ ــ هات مرادف ( الانقراض ) ومضاد ( تسمح ) وجمع ( نسبة ) .
...............................................................................................................................
ب ــ ما المقصود بـ ( نقطة النمو الصغرى ؟ مع التمثيل لبعض الدول التى وصلت إليها .
...............................................................................................................................
جـ ــ انخفاض عدد السكان سلاح ذو حدين . وضح ذلك . .........................................................
...............................................................................................................................
( وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذى يساور هذه الدول . )
أ ــ هات مرادف ( المتخمة ، الغبطة ) ومضاد ( نامية ) وجمع ( دخل ) .
......................................................... ......................................................... ...........
ب ــ ما المجتمع المشار إليه فى العبارة ( هذا المجتمع ) ؟ ولماذا يحسده سكان الدول النامية ؟
...............................................................................................................................
جـ ــ ما سبب القلق ؟ وكيف يمكن معالجته ؟ ........................................................................
( على أنه ينبغى توخى الحذر بالفعل من مجرد الانسياق روراء الآمال فالمعروف أن متوسط النمو الاقتصادى لكثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالية الحالية للنمو السكانى ويخشى من أن كثيراً من تلك الدول يمكن أن تظل " محشورة " فى مرحلة التحول السكانى ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية . )
أ ــ هات مرادف ( الانسياق ) ومضاد ( يخشى ) وجمع ( متوسط ) وما المقصود بـ ( محشورة ) ؟
........................................................................ ...................................................
ب ــ ما الأسباب التى تعوق تطور الدول النامية ؟........... ...................................................
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
جـ ــ ما الخيار المتاح أمام الدول النامية للخروج من أزمتها ؟ ...................................................
( وتبدو الأمور كما لو كانت تدور فى دائرة مفرغة كل مولود هو فم جائع ومقعد فى مدرسة وسرير فى مستشفى وهو أيضاً عقل ينتج ويد تعمل وهو يحتاج لكى ينتج أن تتاح له فرص التعليم والرعاية والعمل وهذه تحتاج إلى تكاليف غير متوافرة ومن جديد تبدأ المشكلة ، والجزء النامى من العالم يتزايد الآن بضراوة لم يعرفها التاريخ من قبل )
أ ــ هات مرادف ( ضراوة ) ومضاد ( يتزايد ) وجمع ( مقعد ) . ...............................................
ب ــ لكل مولود أثر إيجابى وآخر سلبى وكلاهما مرتبط بالآخر. وضح ذلك . ................................
.................................................. ................................................... ........................
جـ ــ ما أثر تزايد السكان على الأراضى ذات الموارد المحدودة ؟ ..............................................
...............................................................................................................................
د ــ لمواجهة زيادة السكان خياران وضحهما مبيناً أثرهما ومدى إمكانية تحقيقهما . ..........................
...............................................................................................................................

سقط القناع
( رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الصناعى أطلق عليه اسم اليوجينيا )
أ ــ هات مرادف(نزعة ، انتخاب) ومفرد ( أثرياء) وجمع ( جنس) . ...........................................
ب ــ عرف كلا من ( الانتخاب الطبيعى / اليوجينيا ) . ............................................................
جـ ــ هناك فرض مستتر تقوم عليه اليوجينيا : وضحه . ...........................................................
د ــ هناك نوعان من اليوجينيا اذكرهما مع التعريف . .............................................................
...............................................................................................................................
هـ ــ ما هدف اليوجينيا ؟ ................................................................................................
( لقد ذاعت حركة اليوجينيا فى أوائل القرن العشرين فى أوربا وأمريكا عندما كان علم الوراثة لا يزال طفلا يحبووانضم إليها وتعاطف معها الكثيرون من كبار المفكرين والعلماء والساسة والفلاسفة ورجال المال )
أ ــ هات مرادف ( ذاعت ) ومضاد ( تعاطف ) وما المقصود بـ ( الساسة ) ؟
...............................................................................................................................
ب ــ اذكر بعض المساندين لليوجينيا . ................................................................................
جـ ــ ما سر تزعم أوربا لفكرة اليوجينيا ؟ ...........................................................................
د ــ ما الفكرة الأساسية التى تقوم عليها اليوجينيا ؟..................................................................
( غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا شجعته نخبة تستخدم قوة المال لدفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة جزء من شعبها هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب أصل الأنواع )
أ ــ هات مرادف ( إبادة ) ومضاد ( شجعته ) وجمع ( نخبة ) . ..................................................
ب ــ لماذا تدافع هذه النخبة عن اليوجينيا ؟............................................................................
جـ ــ تكشف العبارة عن الوجه القبيح لأصحاب فكرة اليوجينيا . وضح ذلك .
...............................................................................................................................
( إن معظم البشر يجب ألا يتعلموا القراءة والكتابة لأن أشباح المجاعة والمرض والحرب كما يقول جورج مور هى أمور أخف وطأة مقارنة بالخطر الذى يتوعدها من تعليم الجماهير الغفيرة يتوعد النخبة البريطانية بالطبع اليوجينيا ضد تعليم الجماهير . )
أ ــ هات مرادف ( وطأة ) ومضاد ( أخف) ومفرد ( أشباح ) . ..................................................
ب ــ من قائل هذه العبارة ؟ وما رأيك فيها ؟.........................................................................
جـ ــ كيف أثر الاقتصاد على تعليم الجماهير ؟......................................................................
ما موقف اليوجينيا من تعليم الجماهير ؟ ولماذا ؟....................................................................

لمحات من حياة العقاد
( ومرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه فلما كانت مدينة سياحية بل مشتى عالمى فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين وهى بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات فكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة كما كان يندس بين السائحين )
أ ــ هات مرادف ( يعب ) ومضاد ( يتبدى ) وجمع ( منفعة ) وفى أى مادة تكشف عن ( يندس ) ؟
ب ــ بم وصفت الكاتبة أسرة العقاد ؟ وما قيمة ذكر هذه الصفات ؟.............................................
...............................................................................................................................
جـ ــ كانت أسوان ملتقى حضارتين اذكر أحد مظاهر هاتين الحضارتين.و وضح أثر ذلك على شخصيته
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
د ــ لماذا كان العقاد يندس بين السائحين ؟ وهل حقق هدفه ؟......................................................
هـ ــ كيف استفاد العقاد من تواجد السائحين فى أسوان ؟ ..........................................................
( كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى أسوان بأقصى الصعيد يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر فى كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف عن جلاء )
أ ــ هات مرادف ( تهويل ) ومضاد ( جلاء ) وجمع ( ناشئ ) . .................................................
ب ــ من قائل هذه العبارة ؟ وماذا يقصد بقوله(صومعة من صوامع الفكر)؟ ...................................
جـ ــ تعكس العبارة هواية قائلها وفائدة هذه الهواية . وضح ذلك . ...............................................
...............................................................................................................................
( وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح ... الكفاح بكل ألوانه .. الكفاح الأدبى والسياسى والمادى أيضاً فقد صارع الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة )
أ ــ هات مرادف( يزحزح ) ومضاد ( معرقلة ) ومفرد(شتى) وضع عهود فى جملتين بمعنيين مختلفين .
...............................................................................................................................
ب ــ اذكر بعض مظاهر الكفاح المادى والسياسى للعقاد . ........................................................
جـ ــ اذكر قيمة استخدام كل من ( يزحزح / ينفذ ) . ...............................................................
د ــ لماذا سجن العقاد ؟ وما أثر ذلك على نفسه ؟ ...................................................................
( وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إليها من مظانها ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء )
أ ــ هات مرادف ( طلعة ، ولوع ، يهطع ، مظان ، الصقل ، مضاء ) ومضاد (عصامى) ومفرد( مظان) وجمع ( طموح ). ........................................................................................................
ب ــ ما المقصود بالعصاميين ؟ ........................................................................................
جـ ــ من الكتاب والشعراء المفضلين عند العقاد ؟ ..................................................................
د ــ ما أهم سمات أسلوب العقاد ؟ ......................................................................................
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
هـ ــ ( وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة وهو إما أن يستزيد وإما أ، يزيد ) اشرح هذه العبارة .
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................


هناك تعليقان (2):