الأحد، 26 يوليو 2009

مذكرات في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ( المنهج المصري )

القراءة

العدل فى القرآن الكريم
* ـ اذكر مفهوم العدل القرآنى .
العدل القرآنى هو: أن يصرف الإنسان أمورنفسه وأمورالناس على قانون لاعوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة وأن يسير أعماله على قانون إلهى لا تبديل فيه ولا تحويل .
*ـ ماذا يحدث لو اتبع كل إنسان هواه ؟
سادت الفوضى وانتشرالظلم نتيجة لتعارض الميول واختلاف الرغبات وحب الامتلاك والسيطرة .
*ـ ذكر القرآن بعض أسباب الظلم . وضح ذلك .
من أسباب الظلم : ـ1 ـ الحب لطرف من الأطراف لكونه من الوالدين أو الأقارب أو الأصدقاء
2 ـ كراهية طرف من الأطراف لسبب دنيوى .
3 ـ مجاملة ذوى المناصب أو النفوذ طمعاً فى رضاهم .
4 ـ الاستفادة المادية مثل الرشوة وأكل أومال الآخرين بدون حق .
*ـ كيف عرف القرآن الظلم ؟
الظلم فى لغة القرآن هو : وضع الأمر فى غير موضعه أو الخروج عن الحق .
* ـ ما عاقبة الظلم للفرد والأمة ؟
إن عاقبة الظلم دمار وهلاك للفرد والأمة قال تعالى ( وكم قصمنا من قرية ظالمة وأنشأنا بعدها قوما آخرين ) وقال أيضا( وكأين من قرية امليت لها وهى ظالمة ثم أخذتها وإلىَّ المصير) .
*ـ ما علاقة العدل بالحساب ؟
إن تحقيق العدل يتطلب الحساب حتى ينال كل فرد ما يستحق على اعماله إن خيراً فخير وإن شراً فشر . وليكون هناك تمييز بين المطيع والعاصى .

مـــن الأدب النبـــــــــوى
*ـ ما عاقبة من طلب الدنيا ؟ من طلب الدنيا وسعى إليها جعله الله دائماً يشعر بالفقرمهما جمع من مال ولا يشعر بالرضا مطلقاً وهو مع ذلك لن يأخذ
من الدنيا إلا ما كتب الله له .
* ـ ما جزاء من طلب الآخرة ؟
من طلب الآخرة جعله الله دائما فى سعادة يشعر بالرضاويقنع بمارزقه الله وسخر له الدنيا بما فيها .
*ـ لماذا نهى النبى عن طلب الإمارة ؟
ليدل على خطورة مسئوليتها وكثرة أخطارهاوأن الإنسان الذى يسعى إليها يتركه الله متحملاً لأعبائها منفرداً وهذا يترتب عليه إخلاله بمسئولياته اوعدم القيام بواجباتها كما يجب مما يؤدى فى النهاية إلى عقابه على تقصيره فيها
*ـ ماذا تقول لمن يتصارعون من أجل السلطة؟
تتصارعون من أجل منصب زائل وجاه كاذب ومسئوليات كبيرة سوف يحاسبكم عليها الله يوم القيامة
*ـ ما الفرق بين من يأخذ الإمارة عن مسألة ومن يأخذها من غير مسألة ؟
من يصل إليها دون مسألة يعينه الله عليها ويساعده على القيام بواجباتها فينال أعظم الأجر على خدمة الناس وقضاء حوائجهم أما من يصل إليها بالسعى وراءها فيتخلى عنه الله ويتركه لها فينشغل بها ولا يستطيع أن يقوم بمسئولياتها ويعاقبه الله على تقصيره
*ـ ما عاقبة من أرضى الناس فى غضب الله ؟
إن الله يغضب عليه ويُغضِب عليه من سعى فى إرضائه على حساب طاعة الله .
*ـ ما جزاء من أسخط الناس فى رضا الله ؟
من أغضب الناس فى رضا الله فإن الله يرضى عنه ويُرضِى عنه من غضبوا منه كما أن الله يزينه ويزين فعله وقوله فى أعين الناس فيحبونه ويتقربون منه .
*ـ يوضح الحديث نوعين من البشر اذكرهما ؟
يفرق الحديث بين نوعين من البشر نوع يسعى وراء المكاسب الدنيوية ومصالحه الشخصية دون مراعاة لدين أوعقيدة ويحرص على إرضاء الناس ولو أغضب الله .ونوع آخر يطمع فى رضا الله ويرجو ثوابه ومغفرته ولا يهتم بالناس
*ـ اذكر مثالين لكلمة الخير ومثالين لكلمة الشر .
من أمثلة كلمة الخير : الصلح بين المتخاصمين وشهادة الحق وذكر الله .
من أمثلة كلمة الشر : شهادة الزور و الغيبة والنميمة والسباب .

الكلام والصمت
* ـ ما معنى قول الكاتب (إن الكلمة من قائلها بمعناها فى نفسه لا بمعناها فى نفسها ) ؟
يوضح الكاتب أن العبرة بمقصد القائل من الكلام الذى يقوله فقد تحتمل الكلمة أكثر من معنى وقد لا يقصد المعنى الظاهرى لها فالعبرة بما يقصده القائل منها وليس بمعناها.
* ــ عرض الكاتب نوعين من الكلام . وضحهما
أشار الكاتب إلى نوعين من الكلام همانوع حكيم متعقل وهوالذى يأتى لفائدة معينة لتوضيح حق أو مواجهة باطل أو نشر حكمة أو ذكر نعمة . والنوع الثانى يكون متسرع فيكشف عن جهل صاحبه أو يسبب ضرراً أو يذيع سراً أو يحدث خصاماً بين الناس
*ــ متى يتحكم الإنسان فى الكلمة ؟ ومتى تتحكم هى فيه ؟
يتحكم الإنسان فى الكلمة قبل أن ينطقها فإذا نطقها تحكمت هى فيه .
*ــ ما المقصود بقول الكاتب ( لكل مقام قول ) ؟
يقصد الكاتب أن لكل مناسبة ما يقال فيها وأنه يجب مراعاة مقتضى الحال .
*ــ اذكر شروط الكلام التى وضحها الكاتب .
شروط الكلام: ــ 1 ـ أن يتخير اللفظ الذى يتكلم به . 2 ـ أن يكون القول لداع يدعو إليه .
3 ـ أن يأتى المتكلم بقوله فى موضعه . 4 ـ أن يقتصر من كلامه على قدر حاجته .
*ــ ما شرط الكلام الجيد ؟ وما نتيجة كثرة الكلام ؟
الكلام الجيد هو الذى يقيم حجتك ويبلغ غايتك والإكثار يزل القدم ويورث الندم .
*ــ ما المقصود بقول الكاتب ( لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه ) ؟
يقصد بذلك أن العاقل يفر جيداً قبل أن ينطق فيخرج كلامه معقول حكيم . أما الأحمق فهو يتكلم دون تفكير فيما يقول وهذا يوقعه فى كثير من الأخطاء كما يظهر جهله أمام الآخرين .

ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين
*ــ بم تميزت الرواية العربية ؟
ولماذا ؟ تميزت الرواية العربية بأنه اقترنت منذ اللحظة الأولى بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة .وذلك لأن الدين يدعو إلى ذلك ولأن كثيراً من نصوص الكتاب والسنة كان شاهداً من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى .
*ــ ما علاقة الإسلام بنشر الكتابة ؟
إنه دعى إلى نشر العلم بدليل أنه كان من طرق مفاداة الأسرى بعد غزوة بدر أن يعلم المشرك عشرة من المسلمين القراءة والكتابة .
*ــ ما أثر اتساع رقعة الدولة على الثقافة ؟
أدى اتساع رقعة الدولة إلى دخول كثير من الشعوب غير العربية فى الإسلام و بالتالى امتزاج ثقافات هذه الشعوب بالثقافة العربية مما ساعد على ثراء الثقافة العربية التى استطاعت أن تحتوى كل هذه الثقافات .
*ــ ما الهدف من تأليف النحو فى ذلك الوقت ؟
كان الهدف من تأليف النحو حفظ اللغة من التحريف الذى قد يلحق بها إثر دخول غيرالعرب فى الإسلام وكذلك لفهم وتوضيح معانى القرآن الكريم وتفسيره لغير العرب .
*ــ ما سبب تدوين الحديث ؟
لماذا كانت كتابته فى خوف وإشفاق ؟نتيجة لثورة الفتن و تعدد المذاهب وكثرة الفتاوى كان لابد من تأليف كتب صحيحة يعتمد عليها فى إصدار الأحكام التشريعية دون التأثر بالميول الشخصية أو المصالح السياسية .
كانت كتابته فى خوف وإشفاق لأنهم كانوا يخافون من اختلاط الحديث النبوى بالقرآن الكريم وفى نفس الوقت يخافون من ضياعه .

كتـــــاب أدب الرحلات
*ــ من المستشرقون؟ وما المقصود بــ( أدب الرحلات )؟ وما مفهومه ؟
هم علماء الغرب الذين يهتمون بدراسة أحوال الشرق وعلومهم وطبيعة بلادهم.
ويقصد بهذا اللون أدب الرحلات . وهو ذلك الفن النثرى الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً أو بمعنى آخر هو ( الرحلة عندما تكتب فى شكل أدبى نثرى متميز فى لغة خاصة ومن خلال تصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة .
*ــ اذكر بعض كتَّاب أدب الرحلات مع ذكر بعض أعمالهم .
من كتاب أدب الرحلات : حسين فوزى ومن أعماله(سندباد مصرى ، سندباد فى سيارة) وغيرها وكذلك محمود تيمور ومن أعماله(أبو الهول يطير، شمس وليل) وطاهر أبو فاشا من أعماله ( وراء تمثال الحرية) ومصطفى محمود ومن أعماله ( مغامرة فى الصحراء) .
*ــ اذكر اتجاهات أدب الرحلات . وبين ما يستدعيه تعددها .
لأدب الرحلات اتجاهات منها الاتجاه الدينى والاتجاه الجغرافى والاتجاه الحضارى وهناك ما يكتب بهدف تدوين الرحلة فى حد ذاتها دون هدف آخر . وهذا يستدعى تصنيفاً موضوعياً للرحلات ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف .
*ــ يرى بعض الباحثين الروس وغيرهم من العرب أن أدب الرحلات العربى عمل جغرافى وليس فناً إبداعياً . ناقش هذا الرأى .
ــ إن هذا الرأى تنقصه الدقة فيجب أولا تحديد مفهوم الأدب الجغرافى ثم تحديد رؤية الكاتب الرحالة هل كانت تشغله المعالم الحضارية كالآثار و المعابد و المتاحف والمساجد والكنائس و الأماكن التاريخية فيصفها وصفاً مطولاً ويذكر ما يتصل بها من تواريخ وأعلام ووقائع أم كان همه وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافى .

بين البيئة والإنسان
*ــ ماذا يقصد الكاتب بقوله ( أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن ) ؟
المقصود أن البيئة ردت على عدوان الإنسان بعدوان أشد بعد أن كانت تحنو عليه وتظهر له الود وتعطيه من خيراتها فحرمته من هذه الخيرات.
*ــ العين بالعين والبادئ أظلم . طبق هذه المقولة على العلاقة بين الإنسان والبيئة .
عندما انشغل الإنسان فى تحقيق أهدافه والوصول إلى رغباته دون النظر إلى ما يمكن أن ينتج عن ذلك من أخطار أو أضرار فقد أدى ذلك إلى استنزاف موارد الطبيعة واختلت موازينها و بدأت تظهر العديد من المشكلات التى صعب حلها فكان لابد من وقفة لمواجهة الآثار المترتبة على ذلك .
*ــ ما المقصود بـــــــ ( البيئة ــ التأثير الغريزى ) ؟
ــ البيئة هى : الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التى تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوى المحيط بهذا الكوكب إلى ارتفاع يبلغ عشرات الكيلو مترات وهو ما اتفق العلماء على تسميته(الغلاف الجوى)أى الغلاف الذى تعيش فيه شتى الأحياء مؤثراً بعضها فى بعض وفى المادة الصلبة والسائلة والغازية المحيطة بها .
التأثير الغريزى هو : تأثير الكائن الحى فى البيئة وتأثره بها دون قصد أو تدبير منه مثل عملية التنفس التى تؤثر فى كيمياء الجو .
* ــ ما أثر التأثير الغريزى للكائنات الحية على البيئة ؟ ومتى اختلت الموازين ؟
التأثير الغريزى فى البيئة محسوب ومتوازن ولذا فهو يحقق التوازن بين الكائنات الحية . وقد اختلت الموازين عندما تحخل العنصر البشرى دون حكمة ولتحقيق رغبته فى السيطرة وامتلاك موارد الطبيعة .
*ــ للإنسان تأثير كبير على وجود غيره من الكائنات الحية . وضح ذلك .
نتيجة لرغبة الإنسان فى توفير احتياجاته من الغذاء فقد أدى ذلك إلى القضاء على آلآف الأنواع من النباتات كى يوفر المساحات اللازمة لزاعة ما يحتاج إليه من طعام كما أنه قضى علىالكثير من الحيوانات الضارة لرغبته فى تحقيق الأمن وهكذا فإن وجود الإنسان أثر تأثيراً كبيراً على غيره من الكائنات الحية .
*ــ ماذا يقصد الكاتب بقوله ( عدداً محدوداً من الأنواع الأخرى ) ؟
ــ يقصد بذلك الأنواع اللازمة لطعامه واستخداماته الحياتية والتى يمثل ( القمح والذرة والأرز ) النصيب الرئيسى منها .
*ــ ما الفرق بين ( غابت عن الإنسان حقائق ) وبين ( تجاهل الإنسان حقائق ) ؟
ــ الأولى ( غابت عن الإنسان حقائق ) تفيد عدم معرفة هذه الحقائق والجهل بها .
الثانية ( تجاهل الإنسان حقائق ) تفيد معرفة هذه الحقائق وعدم الجهل بها ومع ذلك فهو لا يهتم بها ولا يتصرف على أساس وجودها مما يؤدى إلى كثير من الأخطاء التى تعتبر متعمدة
*ــ الكاتب يتفق مع قوله تعالى فى الإنسان( إنه كان ظلوماً جهولاً ) وضح ذلك .
* ــ ماذا سيحدث لو لم يغير الإنسان أنماط سلوكه تجاه البيئة ؟

أصالة القصة العربية
*ــ وضح المراحل التى مرت بها القصة العربية الحديثة .
مرت القصة العربية الحديثة بثلاث مراحل رئيسية وهى مرحلة الترجمة عن اللغات الأخرى ثم مرحلة التقليد والسير على نفس النهج ثم مرحلة الابداع والابتكار حيث ظهرت القصة تعكس ملامح البيئة العربية الخالصة .
*ــ ما رأى النقاد فى نشأة القصة العربية الحديثة ؟
يرى النقاد أن نشأة القصة العربية الحديثة جاء نتيجة اتصال العرب بالغرب واختلاط الثقافات والانبهار بالحضارة الأوربية الحديثة فى كل مظاهرها والرغبة فى نقلها إلى الشرق
*ــ ذكر الكاتب بعض أنواع القصص الذى لا يعد من النثر الفنى . اذكرها مع التمثيل .
ــ ذكر الكاتب بعض أنواع القصص الذى لا يعد من النثرالفنى ومنها:القصص الحكمى مثل ( كليلة ودمنة) ، القصص البلاغى مثل ( المقامات ) القصص الشعبى مثل ( ألف ليلة وليلة )
*ــ ما الحقيقة التى يريد الكاتب توكيدها فى الفقرة السابقة ؟
يريد الكاتب أن يؤكد أن القصة الفنية فن نثرى مستورد وليس له أصول تاريخية ثابتة فى الأدب العربى القديم وإنما هو ناتج عن احتكاك الثقافات والتأثير المتبادل بينها .
ــ ما سر الاهتمام الذى لقيه القصص الغربى فى الثقافة العربية ؟
يرى الكاتب أن الأمة العربية قصصية بطبعها بدليل أنها سبقت غيرها من الأمم فى صياغة قوالب للتعبير عن القص والحكاية و منها( قال الراوى ، يحكى أن ، زعموا أن)
*ــ لا يقتصر العرب على المحاكاة والتقليد . وضح ذلك .
ــ لا يقتصر العرب على المحاكاة والتقليد فسرعان ما يضفى العربى ملامح شخصيته على ما قلده فيصير لوناً جديداً له لونه ومذاقه الخاص
*ــ ( أزهرت لنا فيها رياحين زكية ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
استعارة مكنية حيث صور القصص الجميلة بالرياحين وهذا يدل على التفوق
*ــ لماذا يهمل المؤرخون أصول الأمثال فى أنواع النثر الفنى الجاهلى ؟
ــ لأنهم يرون أنها ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها فى الدلالة على ذلك العصر إذ دونت فيما بعد .
*ــ ما رأى الكاتب فى أصول الأمثال ؟
يرى الكاتب أن أصول الأمثال تحمل صورة من النثر فى العصور المتقدمة فلقد اهتم العرب بتدوين هذه الأصول والحكايات فى عصر صدر الإسلام .
*ــ ما سبب إنكار وجود قصة عربية ؟
السبب فى ذلك يرجع إلى أننا قد اتخذنا القصة الغربية مقياساً لنا وهذا خطأ كبير فلكل بيئة ملامحها وتأثيرها فى أدبها فالأدب يكون دائماً انعكاساً للعصر والبيئة التى يكتب فيها .
*ــ ما مدى صحة المقياس الذى اتخذه النقاد عند قياس وجود قصة عربية ؟
ــ هذا مقياس خاطئ فإن للعرب قصتهم التى تعبر عنهم وتعكس أخلاقهم و مبادئهم وعاداتهم ويجب أن يكون لها مقاييس خاصة بها .
*ــ وضح خلاصة أفكار الكاتب عن وجود قصة عربية ؟
ــ يرى الكاتب أننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة وأنها مستمدة من أدبنا العربى العريق ومن قصصنا الشرقى .

من مسرحية على بك الكبير
*ــ ما الهدف من زيارة قائد الروس ؟
ـ جاء يعرض مساعدة على بك كى يسترد ملكه من محمد أبو الدهب الذى غدر به واستولى على ملك مصر .
*ــ حديث القائد جمع بين الغرور والمكر . وضح ذلك
ــ القائد معتز بقوته ومفاخر بما لديه من جنود وسفن وأسلحة وعتاد كما أنه يغرى على بك بالاستعانة به فى مواجهة خصمه فكل هذه الأسلحة تحت أمره ورهن إشارته وكل ذلك من أجل الوصول إلى هدفه وإيجاد مبرر لدخول مصر .
* ــ يعكس الحوار بين القائد وعلى بك نوعين من القوة . وضحهما .
ــ أظهر الحوار نوعين من القوة هما : ــ
1 ــ قوة السلاح والعتاد وهى قوة ظاهرية وهى فى نظر المتحدث قوة زائفة .
2 ــ قوة العلاقة والصداقة التى تمثل الإخلاص والحب والوفاء وهى فى نظره القوة الحقيقية
*ــ تضمنت الأبيات عرضاً مغرياً فما هو ؟
ومن صاحب هذا العرض ؟كان العرض أن يستعين على بك بكل ما يحتاج إليه من جنود أقوياء مجهزين أو سلاح قوى أو أموال كى يسترد ملك مصر من أبو الدهب . وصاحب العرض هو القائد الروسى .
*ــ بم رد عليه على بك ؟ وعلام يدل عرضه ؟
رفض على بك هذا العرض وقال للقائد أنه لا يستطيع أن يستعين بالغرباء ضد قومه وأهله فهذا عار لا يغفره التاريخ له . وهذا الرد يدل على ذكاء على بك ونبله وحسن تصرفه و إخلاصه لوطنه .
*ــ ما رأيك فى الاستعانة بالدول الأجنبية فى مواجهة الأعداء ؟
الاستعانة بالدول الأجنبية فى مواجهة الأعداء يجلب على الدولة كثير من المصائب لأنه يسهل للأجانب احتلال الأرض وسلب خيراتها واستنزاف ثرواتها .

النصوص

اختيار الصديق
س1: (اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ،فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت )

أ ــ تعكس العبارة رأى الكاتب فى علاقة الإنسان بصديقه . وضح ذلك
ب ــ أى العلاقات أقوى فى نظر الكاتب علاقة الإنسان بخادمه أم بزوجته أم بصديقه ؟
جـ ــ استخرج : ــ 1 ـ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
2 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
3 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
د ــ ما قيمة استخدام ( متى شئت ) مع الخادم و( إذا شئت ) مع الزوجة ؟
الإجـابـة : ــ
أ ــ يرى الكاتب أن العلاقة بين الإنسان وصديقه لا يمكن أن تنفصل مهما حدث فهى علاقة أبدية لا انقطاع لها .
ب ــ إن علاقته بصديقه هى أقوى العلاقات فالخادم يستطيع أن يحرره متى شاء والزوجة يستطيع أن يطلقها إذا شاء أما صديقه لا يمكنه أن يتخلص منه .
جــ ــ 1 ــ اجعل ، الاتئاد ( الزم الاتئاد ) أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
2 ــ ( إنه ليس كالمملوك ..... ) أسلوب خبرى غرضه التوكيد والتقرير .
3 ــ ( إخوانه ، أخدانه ) بينهما جناس ناقص . يحدث نوعا من الموسيقى فى الأسلوب .
د ــ استخدام متى يدل على سهولة التخلص من الخادم أما استخدام إذا تدل على قلة حالات الرغبة فى التخلص من الزوجة وصعوبة حدوث ذلك.
س2:(وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع .فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه )
أ ــ ذكر الكاتب صفة لا تصلح الصداقة بدونها و صفات يجب تجنبها عند اختيار الصديق. وضح ذلك .
ب ــ الكاتب يعتمد على ذكر الدليل على صحة رأيه . وضح ذلك مستشهدا بمثالين من العبارة
ج ــ استخرج : ــ 1ــ لونا بيانيا وبين نوعه و وضحه .
2ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
الإجـابـة :
أ ــ لا تصلح الصداقة بدون أن يكون حرا والصفات التى يجب تجنبها هى ألا يكون كاذبا أو جاهلا أو شريرا أو مشنوع .
ب ــ الكاتب يذكر الدليل على صحة رأيه فعندما حذر من الجاهل قال أنه أهل أن يهرب منه أبواه وعندما حذر من الكاذب ذكر أنه لا يكون أخا صادقا . والشرير يكسبك العدو والمشنوع يشنع صاحبه .
ج ــ 1 ــ ( الكذب يجرى على لسانه ) استعارة مكنية حيث صور الكذب شيئا ماديا يجرى . وهى أيضا كناية عن سهولة الكذب على لسان الكاذب .
( أهل أن يهرب منه أبواه ) كناية عن صعوبة معاشرته والتعامل معه .
2 ــ ( الكذاب ، صادقا ) تضاد يوضح المعنى ويؤكده.( إخوان الدنيا ، إخوان الدين ) مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
س3:( واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعيب تنمى والمعاذير لا تنمى )
أ ــ ذكرت العبارة سر نجاح الإنسان فى علاقته مع الآخرين . وضح ذلك .
ب ــ استخرج : ــ 1 ـ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
2 ــ أسلوب إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
3 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
الإجـابـة : ــ
أ ــ يرى أن سر نجاح الإنسان فى علاقته مع الآخرين هو الاعتدال فى العلاقة فلا يصادق أصدقاء السوء ولا يتكبر على الناس فينعزل .
ب ــ 1 ــ (انقباض ، انبساط ـــ الأصدقاء ، الأعداء) تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
2 ــ ( اعلم ) نوعه أمر غرضه التنبيه ولفت الانتباه .
3 ــ باقى العبارة أساليب خبرية وغرضها التقرير وتوكيد الفكرة .
س4: ما أهم خصائص أسلوب ابن المقفع ؟
1 ــ الاهتمام بالفكرة دون الاعتماد على الزخارف اللفظية أو الصور البيانية .
2 ــ الجمع بين الثقافة العربية والفارسية .
3 ــ الاستعانة بالتشبيهات التوضيحية لتوضيح الفكرة وإثارة الانفعال .
4 ــ تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء للتشويق .
5 ــ الترسل ونقصد به تحرير النثر من قيود السجع التى كانت شائعة قبله .
س5 : ما أثر البيئة فى النص ؟
1 ــ ظهور طائفة من الكتاب من غير العرب تجمع بين ثقافات مختلفة .
2 ــ الاتجاه إلى معالجة قضايا المجتمع .
3 ــ ازدهار الكتابة الاجتماعية والأدبية كتمهيد لظهور المقال الأدبى .
س6 : يعكس النص ملامح شخصية الكاتب . وضح ذلك .
من ملامح شخصية الكاتب أنه واسع الثقافة ذو خبرة كبيرة بالحياة يتصف بالتعقل فى معالجة الأمور مجدد فى أسلوبه وموضوعاته .

الـــــــربيع
س1: أ ــ الفصول تتكامل ويخدم بعضها بعضا . وضح ذلك
ب ــ استخرج : ــ 1ــ مجازا مرسلا وبين علاقته .
2 ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
3 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
4 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
5 ــ أسلوب قصر وبين أداته .
ج ــ هل توافق الشاعر على رأيه فى البيت الرابع ؟
الإجـابـة : ــ
أ ــ الفصول تتكامل فلا يمكن أن نفصل بينها فما نزرعه فى الخريف نحصده فى الشتاء وما نزرعه فى الربيع نحصده فى الصيف وهكذا لا غنى لفصل عن الآخر .
ب ــ 1ــ المجاز المرسل فى(يد)علاقته السببية فالمقصود الخير واليد هى سبب الخير ووسيلته
2 ــ أو لا ترى الأشياء إذ هى غيرت سمجت ؟ نوعه استفهام وغرضه التقرير .
3 ــ ( نزلت مقدمة المصيف ) غرضه التقرير والتوكيد .
4 ــ ( غرس الشتاء ) استعارة مكنية حيث صور الشتاء فلاحا يغرس النبات و سر جمالها التشخيص .
5 ــ ( لو لا الذى غرس الشتاء بكفه ...... ) وأداته لو لا .
ج ــ إننى أختلف مع الشاعر لأن هناك أشياء تتغير إلى الأفضل وقد تتغير الأرض إلى الأسوأ.
س2: أ ــ رسمت الأبيات صورة للأرض فى الربيع . اذكر ملامح هذه الصورة
ب ــ استخرج من الأبيات : ــ 1 ـ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه.
2 ــ كناية ووضحها .
3 ــ لونا بيانيا وبين نوعه .
الإجـابـة : ــ أ ــ رسم الشاعر صورة جميلة للأرض فى الربيع حيث الشمس المشرقة والزهور الخلابة والمناظر البديعة التى تشجع الناس على الخروج للاستمتاع بالمناظر الساحرة .
ب ــ 1 ــ ( يا صاحبى ) أسلوب نداء غرضه لفت الانتباه . ( تقصيا ) أسلوب أمر غرضه الحث والالتماس .
2 ــ ( هى منظر ) كناية عن جمال الطبيعة فى الربيع .
3 ــ فى البيت الثانى تشبيه حيث شبه الأزهار وهى تعكس نور الشمس بالقمر .
س3: أ ــ لخص الشاعر كل مظاهر الربيع فى البيت الأخير . وضح ذلك
ب ــ استخرج : ــ 1 ـ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
2 ــ لونا بيانيا وبين نوعه .
ج ــ ما رأى النقاد فى البيت الثانى من الأبيات السابقة ؟ وبم ترد عليهم ؟
د ــ إلى أى أغراض الشعرينتمىهذا النص؟ وماأهم ملامح تطوره فى العصرالعباسى الأول؟
الإجـابـة : ــ أ ــ جمع الشاعر مظاهر الربيع فى البيت الأخير حيث تعم الورود الأرض مرتفعاتها و منخفضاتها وكأنها تسير متباهية بثيابها
ب ــ 1 ــ ( بطون / ظهور ــــ وهداتها / نجادها ) تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
2 ــ ( تصوغ بطونها ) استعارة مكنية حيث صور باطن الأرض صانعا ماهرا . ( فئتين فى خلع الربيع تبختر) استعارة مكنية حيث صور المرتفعات والمنخفضات جماعتين من البشر تسيران فى فخر وكبرياء فى ثيابها الجميلة
ج ــ يعيب النقاد على الشاعر تشبيه تساقط قطرات الندى على أوراق النبات وهى صورة تدعو إلى البهجة . بصورة عين باكية تتساقط دموعها .لما لها من تأثير حزين على الإنسان ونرد عليهم بأن الشاعر لم يقصد الحالة النفسية وإنما قصد التشابه فى الشكل الظاهرى فقط .
د ــ ينتمى النص إلى غرض الوصف وقد لحقه التطور فى العصر العباسى الأول حيث امتد ليشمل موضوعات جديدة مثل الربيع والآثار
ومظاهر الترف من قصور وحدائق ومتنزهات وغيرها من جوانب العصر العباسى الأول .
س4 : ما أهم ملامح أسلوب أبو تمام ؟ وما أهم صفاته الشخصية ؟
1 ــ انتقاء الألفاظ وجمال العبارة .
2 ــ عمق المعانى ووضوحها .
3 ــ الاهتمام بالمحسنات البديعية والصور البيانية من غير تكلف ( وقد أطلق عليه رائد اتجاه الصنعة ) .
أما عن صفاته الشخصية فمنها : ــ
1 ــ حبه للطبيعة وإحساسه بالجمال والتأمل فى خلق الله .
2 ــ الميل إلى التعمق فى المعانى والغوص وراء الأفكار .
3 ــ موهبته الفذة فى الشعر وتفوقه فيه .

رثـــــــــــاء
س1: أــ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ ولماذا؟ وما مدى صدقها ؟ وكيف أثرت على اختيار الشاعر للألفاظ ؟
ب ــ ما نوع التعبيرات التالية : 1 ــ واسطة العقد . 2 ـ جودا . 3 ــ بعيدا على قرب قريب على بعد . 4 ــ أوسط ــ واسطة .
الإجـابـة : ــ أ ــ العاطفة الحزن والأسى وذلك لأنه فقد ولده والعاطفة صادقة جداً وقد انعكس ذلك على الألفاظ فاختار الشاعر كلمات تعبر عما ألم به من مصيبة نحو ( بكاء ، أودى ، حمام الموت ، طواه ، الردى )
ب ــ 1 ــ استعارة تصريحية حيث صور الولد بجوهرة العقد وهذا يدل على مكانته عند والده .
2 ــ أسلوب إنشائى أمر غرضه الرجاء والالتماس .
3 ــ مقابلة توضح المعنى وتثير الذهن وفيه حسن تقسيم .
4 ــ جناس ناقص له تأثير موسيقى .
س2: أ ــ أجاد الشاعر استخدام المقابلة فى البيتين الأول والثانى وضح ذلك مبينا أثرها .
ب ــ ما أثر موت الصبى على أسرته ؟
ج ــ ما نوع الأسلوب الذى اعتمد عليه الشاعر ؟ ولماذا ؟
د ــ استخرج من الأبيات : ــ 1 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
2 ــ كناية ووضحها .
3 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
الإجـابـة : ــ أ ــ استخدم الشاعر المقابلة استخداما جيدا حيث أظهر فى البيت الأول الاختلاف الشديد بين ما كان يعقده على ولده من آمال وطموحات مستقبلية وما حدث من فقد لولده فضاع معه كل آماله فى الحياة . وفى البيت الثانى أظهرت المقابلة أيضا الاختلاف الشديد بين ما كان يتمتع به الولد من حيوية ونشاط وما سببه المرض من ضعف وهـزال ، وهذا يؤكد شدة الحزن .
ب ــ لقد أثر موت الصبى على أسرته تأثيرا كبيرا لدرجة أن والده يرى أن الأسرة كلها قد ماتت بموته .
ج ــ اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبرى لأنه يهدف إلى تأكيد حقيقة وإقرار واقع وهو حزنه على ولده فالأسلوب الخبرى هو الأنسب لذلك
د ــ 1 ــ ( أنجزت المنايا ) استعارة مكنية حيث صور الموت إنسانا ينفذ تهديداته للإنسان
( أخلفت الآمال ) صورالآمال إنسانا يخلف وعده للشاعر . وسر جمالهما التشخيص .
2 ــ ( صفرة الجادى) كناية عن الضعف والهزال (حمرة الورد) كناية عن النشاط والحيوية .
3 ــ المقابلة بين الشطرين فى البيتين الأول والثانى .
س3: أ ــ استخرج : ــ 1 ـ كناية ووضحها .
2 ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
3 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
4 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
5 ــ أسلوب قصر وبين أداته .
ب ــ يصور البيت الأخير حالة الأب بعد فقد ولده . وضح ذلك .
الإجـابـة : ــ أ ــ 1 ــ ( أورى مـــن الزند) كناية عن شدة الألم والحزن . ( دار وحشة ) كناية عن القبر ـــ ( دار الأنس ) كناية عن الدنيا
2 ــ ( محمد) أسلوب إنشائى ونوعه نداء وغرضه التحسر .
3 ــ ( فإنى بــــدار الأنس فى وحشة الفرد) غرضه تأكيد الإحساس بالوحدة بعد موت ابنه .
4 ــ ( للأحزان أورى مـــن الزند ) استعارة مكنية حيث صور الأحزان نارا تشتعل فى قلب الشاعر .

س4 : إلى أى أغراض الشعر ينتمى هذا النص ؟ وما نصيب العاطفة فيه ؟
الرثاء وهو أكثر الأغراض التى يظهر فيها أثر العاطفة لأنه يعكس موقف النفس البشرية من الموت والإحساس بالفقد والفراق وهى أحاسيس حقيقية ولا تكلف فيها .
س5 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1 ــ الألفاظ سهلة والمحسنات غير متكلفة وإنما نابعة من الفكرة نفسها .
2 ــ الأفكار واضحة والمعانى مترابطة .
3 ــ لديه قدرة كبيرة على التصور ونقل مشاعره بدقة وسهولة .
س6 : للبيئة أثر واضح فى النص . وضح ذلك .
الإجـابـة : ــ
ظهر فى النص بعض ملامح البيئة مثل : ــ
1 ــ التزين بالعقود والجواهر .
2 ــ من النباتات البيئية نبات الزعفران .
3 ــ استخدام الزند فى إشعال النار .

المقامة الحلوانية
س1:( قلت لغلامى : أجد شعرى طويلا وقد اتسخ بدنى قليلا فاختر حماما ندخله وحجاما نستعمله وليكن الحمام واسع البقعة نظيف الرقعة طيب الهواء معتدل الماء وليكن الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول فخرج مليا وعاد بطيا )
أ ــ من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ وما دوره فى المقامة ؟
ب ــ اعتمد الكاتب على نوعين من المحسنات البديعية هما السجع والجناس كما مال إلى الازدواج بين الجمل . دلل على ذلك .
الإجـابـة : ــ أ ــ عيسى بن هشام وهو الراوى لكل مقامات بديع الزمان .
ب ــ المقامة قائمة على تحقيق المتعة ولذا لجأ الكاتب إلى السجع كما فى قوله (......طويلا/ ........قليلا ــ واسع البقعة / نظيف الرقعة ـــ طيب الهواء / معتدل الماء ) كما استخدم الجناس مثل ( الرقعة / البقعة ـــ مليا / بطيا ) .
أما عن الازدواج فيظهر ذلك من خلال استخدامه لجمل قصير متساوية فى الطول مما يحدث نوعا من الموسيقى ويمنع الملل نحو ( فاختر حماما ندخله / و حجاما نستعمله ــ واسع البقعة / نظيف الرقعة / طيب الهواء / معتدل الماء ) .
س2:(اسكت يا فضولى ثم مال إلى أحد الخصمين فقال: يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس ؟ تسل عن قليل خطره إلى لعنة الله وحر سقره وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس قال عيسى بن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلا ولبست الثياب وجلا وانسللت من الحمام عجلا )
أ ــ استخرج : ـ 1 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
2 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
الإجـابـة : ــ أ ــ الجناس الناقص فى ( خجلا / وجلا / عجل ا) وهو يعطى جرسا موسيقيا له أثر طيب فى النفس .

أسئلة عامة وهامة على المقامة : ـ
س1 ـ بين نوع الأسلوب وغرضه فيما يلى : ــ
أ ــ قل هذا الرأس لأيهما ........................................................... إنشائى أمر للإلتماس
ب ــ اسكت .............................................................. ........... إنشائى أمر للتحقير والتوبيخ
جـ ــ إلى كم هذه المنافسة مع الناس ؟ ................................................. إنشائى استفهام للتوبيخ
د ــ لا تقل غير الصدق ؟ لا تشهد بغير الحق ؟........................................ إنشائى نهى للتحذير
هـ ــ يا لكع يا فضولى ............................................................... إنشائى نداء للذم والتحقير
و ــ عافاك الله ...................................................................... خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء
ز ــ أخذنا إلى الحمام السمت ............. .......................................... خبرى وفيه قصر بتقديم الجار والمجرور
ح ــ قعقعت أنيابه .................................................................. خبرى وكناية عن شدة الضربة
ط ــ هذا التيس . ............................ ..................................... استعارة تصريحية وغرضها التحقير

س2 ــ ما المقصود بالمقامة فى اللغة والاصطلاح ؟
الإجـابـة : ـ
المقامة فى اللغة هى الجماعة والمجلس و العظة أما المعنى الاصطلاحى فهى حكاية خيالية تتضمن حادثة فى موقف لشخص يتكسب من الأدب وتنتهى بموعظة أو فكاهة .
س3 ــ ما أسباب نشأة فكرة المقامات ؟
1 ــ التأثر بالأدب الفارسى والحياة الاجتماعية الفارسية.
2 ــ رغبة الأدباء فى إظهار قدراتهم ومواهبهم الأدبية أمام الجمهور .
3ــ انتشار الكدية فى القرن الرابع هـ فى تلك المنطقة وأصحاب الكدية هم قوم يتجولون فىالبلاد ويتكسبون عن طريق الدب وعن طريق الاحتيال على الناس بحيل مختلفة حينا آخر .
س4 ــ اذكر أهم خصائص أسلوب المقامات عند بديع الزمان الهمذانى ؟
من أهم الخصائص الفنية لمقامات بديع الزمان : ــ
1 ــ التزام السجع وكثرة المحسنات البديعية .
2 ــ نقد العادات الاجتماعية والسلوكية للمجتمع وأفراده .
3 ــ كثرة الأشعار فى بعض المواقف .
4 ــ الميل إلى الفكاهة والمرح وإمتاع القارئ بمختلف الطرق .
س5 ــ ما علاقة المقامة بالقصة ؟
تعتبر المقامة مقدمة للقصة العربية وإن كانت غير ناضجة فمع توافر مكونات القصة من بيئة مكانية وبيئة زمانية وأشخاص وأحداث إلا أنها لا ترقى إلى مكانة القصة فهى تفتقد للعقدة و الحل وهما عصب القصة .
س6 : ما أهمية المقامات للغة العربية ؟
للمقامات أهمية عظمى للغة العربية فقد حافظت على اللغة كما أنها تعد مصدرا من مصادر اللغة واستخدام الغريب من ألفاظها أحيانا والمحافظة على أصولها من تأثير الثقافات الجديدة الواردة إليها مع الشعوب الأخرى .

بين المتنبى وسيف الدولة
س1: أ ــ فى البيت الرابع جمع الشاعر بين المدح والذم . وضح ذلك
ب ــ ما قيمة استخدام الشاعر لكل من ( أكتم ، تدعى ) ؟
ج ــ استخرج : ــ 1 ـــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
2ــ أسلوب نداء وبين غرضه .
3 ـ كناية ووضحها .
4 ــ مجازا مرسلا وبين علاقته .
د ــ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وكيف أثرت على اختياره لألفاظه ؟
الإجـابـة : ـ أ ــ أراد الشاعر أن يعاتب الملك فوصفه بأنه أشد الناس عدلا ثم نفى عنه هذه الصفة فى معاملته له .
ب ــ استخدام ( أكتم ) تدل على المعاناة وبذل المجهود فى إخفاء الحب وهذا يدل على شدة الحب وصدقه . أما ( تدعى ) فتدل على أن هذا مجرد إدعاء غير صحيح .
ج ــ 1ــ ( حر/ شبم ) تضاد يوضح المعنى ويؤكده ( الخصام / الخصم ) جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
2 ــ ( يا أعدل الناس ) أسلوب نداء غرضه التعظيم .
3 ــ ( قلبه شبم ) كناية عن عدم الاهتمام .
4 ــ ( غرته ) علاقته الجزئية حيث أراد الملك وذكر وجهه فقط .
د ــ يسيطر على الشاعر إحساسه الحزن والألم بسبب سوء العلاقة بينه وبين سيف الدولة الحمدانى . وقد ظهر ذلك فى ألفاظه نحو ( حر ، سقم ، أكتم ، ليت ، الخصام )
س2: أ ــ ما قيمة استخدام ( أنا ) فى البيت الثالث وتكرار العطف فى البيت الرابع ؟
ب ــ استخرج : ــ 1 ـ كناية
2 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
3ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه
4ــ تشبيها وبين نوعه ووضحه .
الإجـابـة : ـ أ ــ استخدام ( أنا ) تدل على الفخر والاعتزاز بالنفس وتكرار العطف فى البيت الرابع دليل على الخبرة وتعدد المهارات التى يتمتع بها الشاعر وهذا من باب الفخر .
ب ــ 1 ــ ( أخى الدنيا ) كناية عن الإنسان ــــ (نظر الأعمى إلى أدبى / أسمعت كلماتى مـن به صمم ) كناية عن قوة أدبه ووضوحه ـــــ والبيت الرابع كناية عن الخبرة والمهارة .
2 ــ (الأنــــــــوار / الظُلَمُ ) تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
3 ــ (مــا انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا ........؟ ) استفهام غرضه التقرير والتوكيد .
4 ــ (أن تحسب الشـــحم فيمن شحمه ورم ) تشبيه ضمنى فقد شبه من يظن أن الشحم سمنة وصحة بمن يظن أن من يظهرون له الحب يحبونه فعلا وفى الحالتين الاعتقاد خاطئ .
س3: أ ــ يعكس البيت الثالث أحد صفات الشاعر. وضحها .
ب ــ استخرج :ــ 1ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
2 ــ كناية.
3 ــ أسلوب تفضيل وبين وسيلته .
4 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها
الإجـابـة : ـ أ ــ يعكس البيت الثالث أحد صفات الشاعر ألا وهى حب الحكمة وتضمين أشعاره بالحكم والأمثال وهذا يدل على خبرته .
ب ــ 1 ــ (يــا مــن يعز علينا أن نفارقهم ) أسلوب نداء غرضه المدح والتعظيم .
2 ــ ( وجداننا كل شىء بعدكم عـدم ) كناية عن الحزن وعدم الاستمتاع بالحياة .
3 ــ (شر البلاد/شرمــا يكسب)و وسيلته استخدام كلمة شر.
4ــ ( ضمن الدر ) استعارة تصريحية فقد صور لألفاظ الجميلة فى القصيدة بالدر وصرح بالمشبه به .
س4 : اختلف عتاب المتنبى عن عتاب أغلب الشعراء فما وجه الاختلاف ؟
اختلف فهو لا يعتب فى خضوع ومذلة ولكنه يعاتب فى فخر وكبرياء على غير عادة الشعراء .
س5 : لماذا لجأ الشاعر إلى الطباق والمقابلة فى قصيدته ؟
لجأ الشاعر إلى الطباق والمقابلة فى قصيدته لكى يبرز الفرق الكبير بين موقف الأمير من الشاعر الذى يخلص له فى حبه وبين حساد الشاعر الذين يزعمون حبهم له فهو يقربهم ويحسن معاملتهم بينما يبعده ويهدده .
س6 : ما أهم ملامح أسلوب المتنبى ؟ وما أهم صفاته الشخصية ؟
أهم ملامح أسلوب المتنبى : ــ
1ــ قوة الألفاظ وجودة العبارة .
2 ــ عمق المعانى وترابطها والميل إلى التحليل والاستقصاء .
3 ــ العناية باستخدام الصور والمحسنات البديعية غير المتكلفة .
أما عن صفاته الشخصية : ــ 1 ــ شاعر عبقرى طموح يملك أدوات الشعر و موهبته واضحة .
2 ــ شاعر قوى الشخصية معتز بنفسه وبكرامته .
3 ــ إنسان مخلص وفى للأمير ولذا كان عتابه عن حب وإخلاص .

شكوى أسير
س1: أ ــ فى الأبيات سؤال وجواب . اذكر السائل والمسئول والسؤال والإجابة .
ب ــ أظهرت الأبيات بعض صفات الشاعر . اذكرها .
ج ــ استخرج : ــ 1 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها
2 ــ كناية
3 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
4 ــ مجازا مرسلا وبين علاقته ووضحه
الإجـابـة : أ ــ السائل المحبوبة والمسئول الشاعر والسؤال أليس للحب سلطان عليك والإجابة يقول الشاعر أنه أسير للحب ولكنه كتوم لا يحب أن يعرف أحد سره ولا تظهر مشاعره إلا وهو منفرد بنفسه ليلا .
ب ــ أظهرت الأبيات بعض صفات الشاعر ومنها أنه كتوم لعواطفه لا يبوح بها ولا يظهرها أمام الآخرين كما أنه شديد الحب رقيق المشاعر ضعيف أمام سلطان الحب .
ج ــ 1 ــ ( للهوى نهى عليك / بسطت يد الهوى ) استعارة مكنية حيث صور الحب بسلطان يتحكم فى البشر .
2 ــ ( لا يذاع لــــــه سر ) كناية عن الكتمان،( تكاد تضىء النار بين جوانحى) كناية عن شدة الشوق .
3 ــ( الصبر/ أمر) تصريع يعطى جرسا موسيقيا،( أمر/ نهى) بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
4 ــ ( يد الهوى ) علاقته السببية فهو يقصد القوة والسيطرة وذكر اليد .
س2: أ ــ اتهم بعض النقاد الشاعر بالأنانية . فما سبب هذا الاتهام ؟
ب ــ بم وصف الشاعر محبوبته فى الأبيات ؟
ج ــ ما نوع الأسلوب فيم يلى : 1 ــ معللتى بالوصل .
2 ــ لا نزل القطر .
3 ــ وفيت وفى بعض الوفاء مذلة .
د ــ استخرج من الأبيات : ــ 1 ــ تشبيه ووضحه .
2 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
3 ــ أسلوب استفهام وبين غرضه .
الإجـابـة : ـ أ ــ اتهم بعض النقاد الشاعر بالأنانية وذلك بسبب قوله (إذا مـت ظمآنا فـلا نزل القطر ) فهو يدعو ألا يسقط المطر إذا لم يرتو هو ألا والمقصود ألا يصل المحبون إلى أهدافهم إذا لم يتحقق الوصال بينه وبين محبوبته .
ب ــ بأنها دائمة الغدر ولها هيبة وقوية الشخصية كما أنها تتمتع بالحيوية والنشاط وأحيانا تغتر بشبابها فتثور كما يثور المهر الصغير .
ج ــ 1 ــ إنشائى نداء غرضه إظهار الحيرة والألم من الوعود التى لا تنفذ .
2 ــ أسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى غرضه الدعاء .
3 ــ أسلوب خبرى غرضه التقرير .
د ــ 1ــ ( فتأرن أحيانا كما يأرن المهر ) يشبه نشاطها وثورتها بنشاط المهرمما يوحى بالحيوية .
2 ــ ( وفيت / الغدر ـــ عليمة / نكر ) تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
3 ــ ( من أنت ؟ ) غرضه التجاهل و الاستغراب ( هل بفتى ؟ ) غرضه النفى
س3: أ ــ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما مدى صدقها ؟
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ تشبيه وبين نوعه ووضحه .
2 ــ كناية.
3 ــ أسلوب استفهام وبين غرضه .
4 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها.
الإجـابـة : ـ أ ــ الشاعر حزين لفراق محبوبته له وتجاهلها لحبه رغم إخلاصه لها وهى عاطفة صادقة ولا يمكن التشكيك فيها ويظهر ذلك من خلال ألفاظه وعباراته الموحية .
ب ــ 1 ــ (الهـوى للبلى جسر ) تشبيه بليغ حيث صور الحب معبرا للفناء والزوال .
2 ــ ( قتيلك ) كناية عن شدة الحب و أثر الحب على الشاعرــ ( هم كثر ) كناية عن كثرة المحبين
3 ــ ( أيهم ؟ ) وغرضه الاستهانة والتحقير والدلالة على كثرة من يحبونها .
4 ــ (ما كان للأحزان لولاك مسلك إلىَّ ) استعارة مكنية حيث صور الأحزان بإنسان يأخذ طريقه نحو من يريد أن يصل إليه .
س4 ــ يظهر النص بعض ملامح البيئة . وضح ذلك .
1 ــ كتمان العواطف حفاظا على المكانة الاجتماعية .
2 ــ وجود المهر كحيوان رئيسى فى البيئة والاعتماد الأساسى على المطر كمصدر للمياه .
3 ــ قدرة أمراء بنى حمدان على نظم الشعر .
س5 : اذكر أهم خصائص أسلوب الشاعر .
من الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر : ــ
1 ــ وضوح الألفاظ ومناسبتها للجو النفسى للشاعر
2 ــ ترابط الأفكار وعرضها فى صور حوار بين طرفين .
3 ــ قوة العاطفة وصدقها .
4 ــ روعة الصور والمحسنات البديعية دون تكلف
س6 : تمثل القصيدة لونا جديدا من قصائد الغزل . فسر ذلك .
القصيدة من الغزل العفيف ولكن لجديد فيها أن الشاعر عبر عن أحاسيسه ومشاعره بشكل جديد غير مسبوق بأن تخيل حوارا بينه وبين محبوبته أظهر فيه شدة حبه وإخلاصه لها .

مناجاة فى الغربة
س1: أ ــ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما سببها ؟ وكيف أثرت على ألفاظه ؟
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
2 ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
3 ــ لونا بيانيا وبين نوعه ووضحه .
4 ــ جناسا وبين نوعه وأثره .
5 ــ تضادا وبين أثره .
6 ــ تصريع وبين أثره .
ج ــ الشاعر متاثر بالقدماء . وضح ذلك
الإجـابـة : ـ أ ــ يسيطر على الشاعر الحزن والإحساس بالغربة والحنين إلى وطنه ومواطن الذكريات الجميلة بين أهله وأصدقائه وذلك بسبب ما حدث بينه وبين الملك ابن جهور عندما وشى به بعض حاسديه لدى الملك . و قد أثر ذلك على ألفاظه التى تدل على الحزن والألم مثل(غريبا، شجن ، جفا ، لواعجه ، الشوق ، الأطلال ) .
ب ــ 1ــ ( يخفى لواعجه و الشوق يفضحه ) يفيد توكيد شدة الشوق والحزن .
2 ــ ( هـل تذكرون غريبا عاده شجن .........؟ ) استفهام غرضه التمنى والاستعطاف .
3 ــ(عاده شجن)استعارة مكنية حيث صور الحزن بإنسان يزور الشاعر.(جفا أجفانه الوسن) صور النوم بإنسان هجر الشاعر .
4 ــ ( جفا / أجفان ) جناس ناقص يحدث جرسا موسيقياً .
5 ــ ( يخفى / يفضح ــــ السر / العلن ) تضاد يوضح المعنى ويزيده تأكيداً .
6 ــ التصريع فى ( شجن / الوسن ) يحدث جرسا موسيقياً .
د ــ يظهر تأثر الشاعر بالقدماء فى استخدامه لكلمة الأطلال ليدل على الحنين لذكرياته الماضية وأيامه الجميلة .
س2: أ ــ مشاركة الطبيعة للشاعر أحاسيسه ومشاعره من خصائص الشعر الأندلسى . دلل على ذلك .
بــ استخرج : ــ 1 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
2 ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
3 ــ لونا بيانيا وبين نوعه ووضحه .
4 ــ أسلوب توكيد وبين أداته .
الإجـابـة : ـ أ ــ كان من طبيعة شعراء الأندلس أنهم يسبغون على الطبيعة روحا وحيوية من أرواحهم فيتخيلون أنها تشاركهم آلامهم ومشاعرهم ويظهر ذلك فى مشاركة الحمامة على الغصن لابن زيدون مشاعره وأحاسيسه .
ب ــ 1 ــ (وأرق العين والظلماء عاكفة .... ) غرضه توكيد مشاعر الحزن والألم التى تسيطر عليه .
2 ــ (يا هــــــل أجالس أقواما أحبهم ؟ ) استفهام للتمنى والتحسر .
3 ــ ( شفنى حزن ) كناية عن سوء حالته وأثر الحب عليه ــــ( تشكو فوق أيكتها ) استعارة مكنية حيث صور الحمامة بإنسان يشكو ويتألم .
4 ــ ( إن الكـرام بحفظ العهد تمتحن ) أسلوب مؤكد بإن وأيضا بتقديم الجار والمجرور وغرضه القصر والتخصيص كما أن الأسلوب من الحكم المأثورة .
س3: أ ــ ماذا أفاد تعدد العطف فى البيت الثالث ؟
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
2 ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
3 ــ لونا بيانيا وبين نوعه ووضحه .
4 ــ جناسا وبين نوعه وأثره .
الإجـابـة : ـ أ ــ تعدد العطف أفاد فقد الشاعر لكل أسباب العزاء والتصبر وتوكيد معنى الحسرة وقسوة الغربة وما يشعر به من معاناة
بــ 1 ــ ( أفردته الليالى مـن أحبته ) غرضه توكيد الإحساس بالوحدة والألم .
2 ــ ( بم التعلل ؟ ) استفهام غرضه النفى ويوحى بالتحسر .
3 ــ ( عادكم عيد ) استعارة مكنية حيث صور العيد بضيف عزيز يزور الإنسان .
( عاده حزن ) استعارة مكنية حيث صور الحزن بشخص يزور الشاعر.
( أفردته الليالى ) استعارة مكنية حيث صور الليالى بشخص يبعد الشاعر عن أحبته .
(جنى الزمـن) استعارة مكنية حيث صورالزمن بشخص يرتكب أفعالا سيئة فى حق الشاعر .
4 ــ ( عاد / عيد ) جناس ناقص يثير الذهن ويحدث جرساً موسيقياً .
س4 : ما أهم خصائص شعر ابن زيدون ؟
1 ــ الألفاظ مناسبة للجو النفسى للشاعر ومعبرة عن مشاعره .
2 ــ وضوح المعانى وترابطها
3 ــ استخدام الصور الخيالية المناسبة للمضمون دون تكلف أو مبالغة .
4 ــ شيوع الموسيقى من خلال الجناس و التصريع والوزن والقافية .
5ــ تميز شعره بالوحدة العضوية من خلال وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسى .

فى تربية الأبناء
س1: ( من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره خوفا من انبساط الأيدى بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له عادة وخلقا وفسدت معانى الإنسانية التى له مـن حيث الاجتماع والتمدن وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالا على غيره فى ذلك )
أ ــ ما نتيجة القهر فى التربية ؟ وبم عرف الكاتب الخبث ؟
ب ــ بم نصح الكاتب المربين ؟
ج ــ لماذا اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبرى ؟
د ــ إلى أى فنون النثر ينتمى هذا النص ؟ وإلى أى أساليب الكتابة ينتمى ؟
هـ ــ ما أهم الخصائص الفنية لأسلوب للكاتب ؟
الإجـابـة : ـ أ ــ نتيجة القهر فى التربية أن الطفل يتجه نحو الكذب والنفاق خوفا من العقاب وأصبح عالة على غيره لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه أو اتخاذ قراراته بنفسه خوفا من الفشل . وقد عرف الكاتب الخبث بأنه أن يتظاهر الطفل بغير ما فى داخله خوفا من العقاب
ب ــ نصح الكاتب المربين بألا يتشددوا على أولادهم فى التربية .
ج ــ اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبرى لأنه يهدف إلى الشرح والتحليل وتوكيد أفكاره فالأسلوب الخبرى هو النسب لذلك .
د ــ النص ينتمى إلى فن المقال الاجتماعى لأنه يتناول قضية اجتماعية وأسلوبه علمى متأدب أى أنه جمع بين الأسلوب العلمى و الأدبى .
هـ ــ أهم الخصائص الفنية لأسلوب للكاتب : ــ
1 ــ فصاحة الألفاظ والميل إلى الإطناب .
2 ــ عدم التقيد بالسجع أو المحسنات المتكلفة .
3 ــ وضوح الأفكار وترابطها وعمقها .
4 ــ الاعتماد على الأدلة العقلية فى الإقناع بالفكرة .
5 ــ استخدام الأسلوب العلمى المتأدب .

الموشح
س1: أ ــ تحدث عن الحالة النفسية للشاعر .
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
2 ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
3 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها
4ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره.
5 ــ كناية ووضحها .
الإجـابـة : ـ أ ــ الشاعر يتضرع إلى الله أن يرحمه ويغفرله سيئاته التى ارتكبها وهونادم أشد الندم على كثرة ذنوبه وعاصيه .
ب ــ 1 ــ (جاءك العبد الضعيف المسرف ) وغرضه تأكيد اللجوء إلى الله والتضرع إليه .
( عينه بالدمع دومـــــــــا تذرف ) غرضه إظهار الندم والحسرة على تقصيره فى طاعة الله.
2 ــ ( أيهــــــا البيت العتيق المشرف ) أسلوب نداء غرضه التوسل والدعاء إلى الله .
3 ــ (ذبت شوقا)استعارة مكنية حيث صورنفسه شيئا يذوب من شدة الشوق لنعيم الله وهى صورة مبتكرة تدل على إبداع الشاعر وتفوقه .
4 ــ ( المشرف / المسرف ) جناس ناقص يثير الذهن ويحدث جرسا موسيقياً .
5 ــ ( ذبت شوقا ) كناية عن شدة الشوق ــ(البيت العتيق)كناية عن الكعبة ــ(عينه بالدمع دومــا تذرف ) كناية عن الندم والشعور بالذنب .
س2: أــ من المقصود بالساقى ؟ وما الغرض من تعدد الأساليب الإنشائية فى البيت الأول ؟
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ أسلوب توكيد وبين أداته . 2ــ أسلوبا خبريا وبين غرضه .
الإجـابـة : ـ أ ــ المقصود بالساقى عند الصوفية هو الله سبحانه وتعالى و تعدد الأساليب الإنشائية فى السطر الأول غرضه إظهار التوبة والندم والطمع فى رحمة الله . فالنداء ( أيها الساقى ) للتعظيم و الأمر ( اسقنى ) غرضه الدعاء والنهى ( لا تأتل ) غرضه الدعاء والرجاء
ب ــ 1 ــ (ولقد أنشده ما قيل لى ) وأداته لقد .
2 ــ (ضاعت الشكوى إذا لم تنفع ) تأكيد أمله فى سماع الله لشكوته وقبول توبته .
س3: لم سمى الموشح بهذا الاسم ؟ وما أسباب ظهور هذا الفن ؟
سمى نسبة إلى الوشاح الذى تتزين به المرأة وهو نسيج عريض مزين بالجواهر .
أسباب ظهور هذا الفن : ــ
1 ــ تأثر الشعراء العرب بالأغانى والأناشيد الشعبية الإسبانية المتحررة من الوزن والقافية.
2 ــ ميل الأندلسيين إلى الغناء الذى يحتاج إلى أنغام متنوعة لا توجد فى القافية الموحدة .
3 ــ بعد عرب الأندلس عن أوطانهم الأصلية فى المشرق مما أتاح لهم القدرة على التحرر والتجديد فى القوالب الشعرية .
4 ــ طبيعة أهل الأندلس وميلهم إلى الدعابة والمرح وذلك يتوافر أكثر مع الموشحات .
س4: إلى أى أنواع الموشحات ينتمى النص ؟ وما شروطه ؟
الإجـابـة : ـ
ينتمى النص إلى ما يسمى بالموشح المكفر وشروطه أن يكون على وزن موشح معروف ملتزما بقوافي مطلعه وأقفاله .
س5: مم يتكون الموشح ؟ مع التمثيل .
يتكون الموشح من : ــ
1 ــ المطلع
وهو أول سطر فى الموشح ويتكون من شطرين .
مثل :ــ عندما لاح لعينى المتكا ... ذبت شوقا للذى كان معى
2 ــ الدور ويتكون من عدة أسطر لها قافية واحدة ولكن قد تختلف القافية من دور إلى آخر .
مثل : ــ أيهــــــا البيت العتيق المشرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمع دومـــــــــا تذرف
3 ــ القفل وهو السطر الذى ينتهى به الدور ويفصل بين الدور والآخر . مثل : ــ فرية منه ومكر فالبكا ..... ليس محمودا إذا لـــــم ينفع
س6: الموشحات دليل تفوق الأندلس على الشرق . وضح ذلك .
الإجـابـة : ـ ابتكر الأندلسيون فن الموشحات ونقله عنهم المشارقة بعد أن كان شعراء المغرب والأندلس هم الذين يقلدون شعراء المشرق .
س7: ما الفرق بين الموشحات والشعر العربى؟
الفرق بينهما أن الشعرالعربى يعتمد على وحدة الوزن والقافية فى القصيدة وله بحور محددة أما الموشحات فهى متنوعة القوافى وأوزانها كثيرة لا تحصى وتتكون من مطالع و أدوار فيها أغصان وأقفال .

بطولة صلاح الدين الأيوبى
س1: أ ــ الشاعر متأثر بالقرآن الكريم . دلل على ذلك .
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ كناية ووضحها .
2 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
3 ــ تشبيه وبين نوعه ووضحه .
ج ــ ما الأسلوب المسيطر على الأبيات ؟ وما غرضه ؟
د ــ ( فساء صباح المنذرين ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
الإجـابـة : ـ أ ــ يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم من خلال البيت الثانى حيث يقول ( فساء صباح المنذرين ) فهو مقتبس من صورة الصافات .
ب ــ 1 ــ ( طلعت عليهم بالصباح من الظبى ) كناية عن كثرة السيوف لدرجة أن لمعانها حول الليل إلى نهار .
2 ــ ( وجيش بــه أسد الكريهة غُضَّبُ ) استعارة تصريحية حيث صور الجنود بالأسود و حذف المشبه وصرح بالمشبه به .
3 ــ ( زرق الأسنة أنجم ) تشبيه بليغ حيث صور الرماح بالنجوم وهذا يدل على شدة لمعانها.
ج ــ الأسلوب الخبرى وغرضه التقرير والتوكيد .
د ــ الأسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى والغرض منه الذم والتقبيح و إظهار سوء العاقبة .
س2: أ ــ عمن يتحدث الشاعر ؟ وبم وصفهم ؟
ب ــ استخرج : 1 ــ كناية
2 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها
3ــ أسلوب قصر وبين أداته وغرضه
4 ــ مجاز مرسل وبين علاقته ووضحه
ج ــ فى البيت الأول تأثر بالقدماء . وضح ذلك .
الإجـابـة : ـ أ ــ يتحدث الشاعر عن جيش صلاح الدين وجنوده .وقد وصفهم بأنهم شجعان بواسل كالأسود أو النسور الكاسرة كما أنهم لا يسعون وراء المكاسب المادية فكل هدفهم تحقيق النصر كما أنهم لا يكثرون الكلام وإنما سيوفهم هى التى تعبر عنهم .
ب ــ 1 ــ (يعفون عن كسب المغانم ) كناية عن سمو أخلاقهم وأهدافهم .
2 ــ (ظباهـم فى الطلى تتكلم) استعارة مكنية حيث صور السيوف بأشخاص تتكلم
3 ــ (فليس لهم إلا الفـوارس مغنم)أداته الاستثناء المنفى وغرضه تأكيد حرصهم على تحقيق النصر وهزيمة الأعداء .
4 ــ ( الكفر ) علاقته الحالية فهو يقصد ديار أهل الكفر فهو يعبر عن حال أهل الديار .
ج ــ الشاعر فى البيت الأول متأثر بقول عنترة بن شداد : ــ
يخبرك من شهد الوقيعة أننى ......... أغشى الوغى وأعف عند المغنم .
س3: أ ــ ما قيمة استخدام ( تقاد , الأبطال ، أنت ) ؟
ب ــ استخرج : ــ 1 ــ كناية ووضحها .
2 ــ أسلوب قصر وبين أداته وغرضه .
3 ــ تورية ووضحها .
الإجـابـة : ـ أ ــ تقاد : تدل على الاستسلام والخضوع .
الأبطال : تدل على قوة صلاح الدين فإذا كان الأبطال تستسلم له فما بالنا بباقى الجنود .
أنت : تدل على التوكيد والتخصيص .
ب ــ 1 ــ (مـن نقع جيشك قد عموا ) كناية عن كثرة عدد الجيش ورعب الأعداء منهم .
2 ــ ( تُقاد لـك الأبطال ) أداته تقديم الجار والمجرور .وغرضه التخصيص والتوكيد .
3 ــ ( يوسف ) فمعناها القريب نبى الله يوسف وهو غير مقصود ومعناها البعيد صلاح الدين وهو المقصود .
س4: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
الإجـابـة : ـ الفخر والاعتزاز بصلاح الدين وجنوده .
س5: اذكر ملامح شخصية الشاعر من خلال النص .
1 ــ أديب ماهر وشاعر جيد .
2 ــ عربى أصيل معتز بعروبته وبعظمة تاريخه
3 ــ معجب ببطولات صلاح الدين ويمدحه بصدق .
4 ــ شاعر متأثر بالثقافة الدينية بدليل اقتباسه من القرآن الكريم .
س6: ما أثر البيئة فى النص ؟
1ــ يعكس النص الصراع بين العرب والصليبيين .
2 ــ دور صلاح الدين فى الصراع بين العرب والصليبيين .
3 ــ وقوف مصر فى وجه المعتدين .
4 ــ استخدام الخيل والسيوف والرماح فى الحرب .
س7: اذكر خصائص أسلوب الشاعر ؟
الإجـابـة : ـ
1ــ الألفاظ واضحة وملائمة للجو النفسى للشاعر .
2 ــ قوة العبارات وجودة تركيبها .
3 ــ عمق الأفكار وترابطها وتوكيدها .
4 ــ جمال التصوير وقوة التأثير .

مصر جنة الحسن
س1: أ ــ ما الغرض من الاستفهام فى البيتين الأول والثانى ؟
ب ــ استخرج :ــ 1 ــ كناية ووضحها .
2 ــ تشبيه وبين نوعه ووضحه .
3 ــ إيجاز بالحذف .
ج ــ الشاعر مغرم بالاقتباس . وضح ذلك .
الإجـابـة : ـ أ ــ الاستفهام فى البيتين الأول والثانى للتعجب والحسرة وإظهار عدم تصديقه أنه سوف يترك مصر مما يؤكد صدق العاطفة
ب ــ 1 ــ ( طيب هوائها ) كناية عن جمال الطبيعة المصرية . ( زرابيها مبثوثة والنمارق ) كناية عن الراحة و الأمان فى مصر .
2 ــ ( أضحت من الحسن جنة ) تشبيه بليغ حيث شبه مصر بالجنة وهو تشبيه قديم مكرر .
( مجالسهم حدائق ) تشبيه بليغ حيث شبه مجالس الشاعر مع أصدقائه بالحدائق .
3 ــ ( وكيف ؟ ) إيجاز بالحذف حيث التقدير ( وكيف أرحل عن مصر ؟ ) .
ج ــ يظهر ذلك من خلال قوله (زرابيها مبثوثة و النمارق) فهو مقتبس من قوله تعالى(و نمارق مصفوفة وزرابى مبثوثة . ) من سورة الصافات .
س2: أ ــ ما نوع الأسلوب المسيطر على الأبيات ؟ وما غرضه ؟
ب ــ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وكيف أثرت على ألفاظه ؟
ج ــ استخرج من الأبيات : ــ 1 ــ كناية ووضحها .
2 ــ أسلوب قصر وبين أداته وغرضه .
3 ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
د ــ ما رأى النقاد فى البيت الثانى ؟
الإجـابـة : ـ أ ــ يسيطر على الأبيات الأسلوب الإنشائى ففى البيت الأول نداء لإظهار الحب وفى البيت الثانى نهى للنصح والتحذير .وفى البيت الثالث استفهام لإظهار الألم والحيرة .
ب ــ الحزن والألم لفراق وطنه . وقد أثر ذلك على اختيار ألفاظه مثل ( النوى ، الدموع ، التفرق ، حنين ، مفارق .
ج ــ 1 ــ (جفونى بالدموع قريحة ) كناية عن كثرة الدموع وشدة الحزن .
2 ــ ( ففى كل يوم لى حنين مجدد / وفـى كل أرض لى حبيب مفارق ) تقديم وتأخير و غرضه التوكيد .
3 ــ ( فإنه لأمثالها من نفحة الروض سارق ) استعارة مكنية حيث صور المواثيق بعطر يسرق وصور النسيم بلص يسرق .
د ــ عاب النقاد على الشاعر تصوير النسيم باللص السارق فهو تشبيه لا يناسب الجو النفسى للنص أو النسيم الذى يريح النفس .
س3: أ ــ استخرج من الأبيات : ــ 1ــ استعارة وبين نوعها ووضحها .
2 ــ أسلوب قصر وبين أداته وغرضه .
3 ــ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
الإجـابـة : ـ أ ــ 1 ــ ( وعندى مـن الآداب فى البعد مؤنس ) استعارة مكنية حيث صور الآداب بشخص يؤنس الإنسان فى وحدته .
2 ــ وأقسم مـا فارقت فى الأرض منزلا و يذكر إلا والدموع سوابق ) وأداته الاستثناء المنفى وغرضه التوكيد وإظهار الحزن والألم .
3 ــ ( أفارق / ليس يفارق ) تضاد بالسلب يؤكد المعنى ويثير الذهن .
س4: يظهر النص بعض الصفات الشخصية للشاعر . وضح ذلك .
1 ــ شديد الحب لوطنه والإعجاب به .
2 ــ متدين ومتأثر بالقرآن الكريم .
3 ــ وفى لوطنه وأصدقائه ومتمسك بالعهود التى بينه وبين أصدقائه .
4 ــ رقيق المشاعر خفيف الروح .
س5: ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1 ــ وضوح الألفاظ وتماسك العبارات .
2 ــ الاهتمام بالمعنى وبساطة الأفكار .
3 ــ جمال التصوير دون تكلف أو مبالغة .
4 ــ قلة المحسنات والبساطة فى التعبير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق